آخر أخبار فلسطين - غزة 15/11/2012 - منتديات مراكش الجديدة NEW MARRAKECH FORUM
  التسجيل   التعليمات   قائمة الأعضاء   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة


الأخبار الدولية International news, International journal, Articles الأخبار الدولية International news, International journal, Articles

آخر أخبار فلسطين - غزة 15/11/2012

آخر أخبار فلسطين - غزة 15/11/2012 957 مقتل 3 إسرائيليين بصواريخ المقاومة الفلسطينية قتل ثلاثة إسرائيليين في جنوب إسرائيل جراء سقوط صواريخ أطلقتها المقاومة الفلسطينية اليوم ردا على

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
 
نيوكش
مراقب عام
نيوكش غير متواجد حالياً
 
رقم العضوية : 8
تاريخ التسجيل : Jun 2012
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 748
عدد النقاط : 10
قوة التقييم :
آخر أخبار فلسطين - غزة 15/11/2012

كُتب : [ 11-15-2012 - 11:13 AM ]



آخر أخبار فلسطين - غزة 15/11/2012

أخبار فلسطين 15/11/2012 attachment.php?s=023

مقتل 3 إسرائيليين بصواريخ المقاومة الفلسطينية
قتل ثلاثة إسرائيليين في جنوب إسرائيل جراء سقوط صواريخ أطلقتها المقاومة الفلسطينية اليوم ردا على استشهاد أحمد الجعبري نائب القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وفي أول خسائر بشرية تمنى بها إسرائيل منذ العدوان على غزة أمس، أفاد مراسل الجزيرة في القدس إلياس كرام بأن صواريخ من نوع غراد سقطت اليوم على كريات ملاخي شمال أسدود والتي تعتبر من الضواحي الجنوبية لتل أبيب، مما أدى إلى مقتل ثلاثة إسرائيليين وإصابة طفلة بجروح متوسطة أو خطيرة.

ونقل مراسل الجزيرة نت في غزة أحمد فياض عن الإذاعة الإسرائيلية أن القصف أسفر أيضا عن جرح خمسة إسرائيليين.

يأتي ذلك في حين يتواصل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي والذي أسفر حتى الآن عن استشهاد 11 فلسطينيا وسط تهديدات قادة إسرائيل بتوسيع العملية العسكرية التي شملت العشرات من الغارات الجوية على غزة.

وردت فصائل المقاومة بإطلاق أكثر من مائتي صاروخ على إسرائيل، التي قالت إن نظام قبتها الحديدية المضاد للصواريخ نجح في إسقاط 25 منها.


تواصل إسرائيل منذ مساء الأربعاء حشد جيشها على الحدود مع قطاع غزة

تواصل إسرائيل منذ مساء الأربعاء حشد جيشها على الحدود مع قطاع غزة عقب اغتيال طيرانها الحربي قائد الجناح العسكري في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أحمد الجعبري، ورجحت وسائل الإعلام الإسرائيلية -نقلا عن مصادر عسكرية بالجيش- أن إسرائيل وباغتيالها الجعبري أعلنت رسميا عن حملة "الزوبعة" وهي عملية عسكرية تتضمن اغتيال المزيد من قيادات حركات المقاومة الفلسطينية وقد تشمل عملية اجتياح بري لغزة.

وفي غضون ذلك، قررت قيادة الجبهة الداخلية وبالتنسيق مع الجهات المسؤولة تعليق الدراسة الخميس في جميع المدارس والمؤسسات التعليمية والجامعات في جميع البلدات الإسرائيلية بالجنوب والنقب الموجودة على بعد أربعين كيلومترا من الحدود مع غزة، وذلك تحسبا لأي تصعيد قد تشرع به فصائل المقاومة الفلسطينية وللتأهب لمواجهة إطلاق الصواريخ من القطاع باتجاه النقب، حيث رجحت التقديرات الإسرائيلية أيضا احتمال وصول الصواريخ من طراز "فجر" إلى منطقة تل أبيب والمركز.

استنفار وحشد
وأفادت صحيفة يديعوت أحرونوت على موقعها الإلكتروني نقلا عن مصادر عسكرية بأن اغتيال الجعبري بمثابة بداية للحملة العسكرية على القطاع، وذلك وفقا لأوامر صادرة عن رئيس هيئة الأركان بالجيش الإسرائيلي بيني غانتس، وبحسب الصحيفة فقد شرع الجيش بحشد العديد من الوحدات والمعدات العسكرية إلى منطقة الجنوب لترابط قبالة الحدود مع غزة، إلى جانب ذلك تم استدعاء العديد من وحدات وجنود الاحتياط، فيما أعلنت قيادة الجبهة الداخلية عن حالة طوارئ واستنفار لمختلف قواتها ووحداتها.

ورجحت الصحيفة أن عملية حشد الجنود ونقل الوحدات العسكرية للجنوب تأتي ربما تمهيدا لتنفيذ عملية اجتياح بري لغزة، كما أن سلاح الطيران الحربي شرع بتزويد منظومة القبة الحديدة المنتشرة بالنقب بالمزيد من الصواريخ المضادة للقذائف، وذلك تحسبا لتعرض النقب لقصف مكثف بالصواريخ والقذائف من قبل الفصائل انتقاما لاغتيال الجعبري.

تحايل وتأهب
ويرى المحلل العسكري في يديعوت أحرونوت رون بن يشاي أن عملية اغتيال الجعبري بمثابة الرد الإسرائيلي لاستعادة قوة الردع، مؤكدا أنه كان واضحا أن عملية صارمة تجبي ثمنا باهظا من قدرة التنظيمات "الإرهابية"، ستساهم باستعادة قوة الردع الإسرائيلية المتآكلة، خصوصا وأن حركتي حماس والجهاد الإسلامي لديها صواريخ من طراز فجر يصل مداها إلى 75 كيلومترا، وعليه ليس من المستبعد تعرض تل أبيب لقصف بهذه الصواريخ.

وأعلن عن حالة تأهب قصوى في منطقة مركز البلاد أيضا ورفعت الطواقم الطبية والإسعاف استعدادها وتأهبها إلى أعلى المستويات، كما استنفرت الشرطة قواتها وتأهبت بأعلى الدرجات مثلما نقلت صحيفة معاريف، التي أكدت أن الشرطة تتحضر لإمكانية إطلاق صواريخ طويلة المدى التي من شأنها الوصول إلى منطقة تل أبيب، حيث نقلت الصحيفة على لسان ضابط كبير بالشرطة قوله "لديهم القدرة على إطلاق صواريخ باتجاه التجمعات السكنية في منطقة المركز، لكن السؤال المطروح هل لديهم الشجاعة للقيام بذلك؟".

الجعبري وبن لأدن
بدورها، اعتبرت صحيفة هآرتس الجعبري على أنه بن لادن بالنسبة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خصوصا وأن عملية الاغتيال تأتي في خضم الانتخابات الإسرائيلية، حيث رجحت توظيف عملية اغتيال الجعبري في المعركة الانتخابية من قبل نتنياهو وكذلك وزير الدفاع إيهود باراك، لكنها لم تستبعد أن تكون عملية الاغتيال بمثابة رهان خاسر.

وذكرت الصحيفة بأن "نتنياهو وباراك كانا لحظة عملية اغتيال الجعبري بجولة تفقدية وميدانية بالمنطقة الحدودية بهضبة الجولان وبهذا الموقع نجحا بالتحايل على حماس لتعتقد قياداتها بأن إسرائيل قررت التغاضي عن إطلاق القذائف على الجنوب لتنفذ عملية الاغتيال وتصفي الحسابات مع الجعبري الذي أشرف على اختطاف واحتجاز الجندي جلعاد شاليط، ليكون ذلك الانطلاقة للحملة والدعاية الانتخابية لنتنياهو وباراك".

واستذكر المحلل العسكري لصحيفة هآرتس عاموس هارئيل تهديدات حزب الله لإسرائيل في العام 2006 إثر العمليات العسكرية في لبنان، حيث ترجم الحزب تهديداته وشرع بالحرب، لذا يقول هارئيل يجب أخذ تهديدات حماس بالتصعيد وإعلان الحرب ضد إسرائيل على محمل الجد، مشيرا إلى أن رد حماس قد يكون قاسيا وموجعا لإسرائيل التي قد ترد بتنفيذ المزيد من الاغتيالات، وبالتالي نتنياهو حتى وإن لم يكن معنيا بعملية برية واسعة واجتياح لغزة سيجد نفسه مرغما على ذلك.



هدم متواصل للمنازل الفلسطينية بالقدس المحتلة

تسابق الحكومة الإسرائيلية الزمن بالقدس المحتلة لحسم معركتها بتهويد المدينة وتثبيت مخطط "القدس الكبرى" لتعلنها بحلول عام 2020 عاصمة للشعب اليهودي، حيث صعدت مؤخرا من وتيرة هدم المنازل الفلسطينية ووزعت مئات إخطارات الهدم بمختلف الأحياء العربية، في حين تواصل الجمعيات الاستيطانية بدعم من بلدية الاحتلال وقوات الشرطة الاستيلاء على عقارات ومنازل عشرات العائلات المقدسية.

وهدمت إسرائيل منذ احتلالها للقدس الشرقية نحو ستة آلاف منزل للفلسطينيين وشيدت في المقابل قرابة 60 ألف وحدة استيطانية وزرعت 70 بؤرة استيطانية بقلب الأحياء العربية والبلدة القديمة، وتتطلع بلدية الاحتلال مع حلول عام 2020 إلى الانتهاء من بناء 60 ألف وحدة سكنية لليهود ليصل مجمل الوحدات الاستيطانية 130 ألفا.

وصادقت لجان التنظيم والبناء التابعة لبلدية الاحتلال منذ مطلع عام 2012 على بناء 2800 وحدة استيطانية، ليكون العام الحالي الأعلى استيطانا لليهود والأكثر تشريدا للمقدسيين خلال العقد الأخير، وفي المقابل قامت منذ مطلع العام بهدم 76 منزلا لعائلات فلسطينية وتبليغ مئات العائلات بإخطارات هدم فورية ومصادرة نحو4000 دونم.



تراخيص البناء
وتمتنع سلطات الاحتلال عن إصدار تراخيص البناء للعائلات المقدسية، فهناك قرابة 40 ألف وحدة سكنية للفلسطينيين منها قرابة 22500 منزل يقطنها قرابة 60 ألف فلسطيني ترفض إسرائيل ترخيصها وتلوح بهدمها، حيث تضع لجان التنظيم التابعة لبلدية الاحتلال العراقيل والشروط التعجيزية أمام رب الأسرة الفلسطينية الذي يطالب بتراخيص منعا لهدم منزله وتطالبه بدفع مبالغ مالية باهظة تصل إلى عشرات الآلاف من الدولارات عن رخصة المنزل الواحد.

وطالب النائب عن كتلة "الإصلاح والتغيير" أحمد عطون المبعد عن القدس، العالم العربي والإسلامي بوضع خطة طوارئ لإنقاذ ما تبقى من المدينة المحتلة، وخوض معركة البقاء والصمود من خلال وضع خطة صمود وإستراتيجيات لتعزيز الوجود الفلسطيني بالقدس بغية مواجهة مخططات التطهير العرقي التي تقترفها دولة الاحتلال في حق المدينة وسكانها الفلسطينيين.

ورفض عطون ردا على سؤال للجزيرة نت قول بعض القيادات الفلسطينية إن تسارع وتيرة المشاريع الاستيطانية والهدم والتشريد بالقدس المحتلة يأتي ورقة ضغط من قبل حكومة الاحتلال على السلطة الفلسطينية لقرارها بالتوجه للجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية الشهر الجاري، للتصويت على منح فلسطين مكانة دولة مراقبة غير عضو بالمنظمة الدولية.



خطط إسرائيل
وشدد على أن تلويح إسرائيل بورقة الاستيطان ليس وسيلة ضغط، كما أن "توجه الرئيس عباس للأمم المتحدة لن يغير المعادلة والسياسة الإسرائيلية تجاه القضية الفلسطينية والقدس على وجه التحديد، فتل أبيب تدرك أن هناك متغيرات دولية وإقليمية وعربية لا تصب بصالحها، لذا تسارع بتنفيذ إستراتيجياتها ومخططاتها الاحتلالية لفرضها على أرض الواقع قبل أن تداهمها المتغيرات".



ولفت إلى أن دولة الاحتلال التي أعلنت عن بناء 20 ألف وحدة استيطانية بالقدس الشرقية لتحقيق خلل بالميزان الديموغرافي وتحويل الفلسطينيين إلى أقلية بمدينتهم، تريد حسم قضية القدس بجعلها عاصمة أبدية لليهود، لذا تتخوف من المستقبل في كل ما يتعلق بمصير المدينة، وعليه فهي تسارع في تشريع الاستيطان وتثبيت مخطط ما يسمى "القدس الكبرى" خوفا من أي تدخل دولي لكبح جماح الاحتلال تجاه القدس وتوطين قرابة 350 ألف مستوطن.

بدوره، بين الباحث بجمعية "عير عميم" المختص بشؤون الاستيطان بالقدس أحمد صب لبن أن المشاريع الاستيطانية هذه ترافقها عملية تطهير عرقي وترانسفير متسارع للمقدسيين، وذلك ضمن مخططات لتفريغ المدينة من سكانها الأصليين عبر تشريدهم وإجبارهم على الهجرة القسرية، حيث تواصل وزارة الداخلية الإسرائيلية اعتماد سياسة الإبعاد وسحب الإقامة من المقدسيين، فمنذ احتلال المدينة سحبت الإقامة من قرابة 15 ألف عائلة عدد أفرادها يصل إلى نحو 50 ألفا.



المعابر العسكرية
وأوضح للجزيرة نت أن جدار الفصل العنصري الذي شرعت إسرائيل في تشييده عام 2003 سلخ وعزل إلى جانب المعابر العسكرية والمستوطنات قرابة 200 ألف مقدسي عن المدينة يقطنون بتخوم معبر شعفاط والرام وبير نبالا وأبوديس وضاحية البريد والعيزرية وضاحية السلام، ليساهم بذلك في شطب الحدود التاريخية للقدس الشرقية التي وصلت مساحتها إلى نحو 72 كم يوم احتلت عام 1967، ليبقى للفلسطينيين مساحة لا تتعدى 10 كيلومترات.

وعزا صب لبن تصاعد وتيرة الاستيطان والتهويد وما يرافقها من حملة شرسة من هدم ومصادرة أراض وإخطارات الهدم وإخلاء لمنازل وعقارات المقدسيين إلى خضم المعركة الانتخابية للكنيست التي ستجرى في يناير/ كانون الثاني من عام 2013، حيث تعمدت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة قبيل الانتخابات تكثيف مشاريعها الاستيطانية بالأراضي العربية المحتلة وبالقدس على وجه الخصوص.



محطة مياه شرق مخيم جباليا قصفتها إسرائيل في وقت سابق


تتعقد مشكلات قطاع غزة الإنسانية مع شح المياه، حيث يتزايد العجز في المياه الجوفية ليصل إلى 120 مليون متر مكعب سنويا، في ظل محاولات لإيجاد حلول لسد العجز أبرزها تحلية مياه البحر وتنقية مياه الصرف الصحي.

وفي تقرير للأمم المتحدة حمل اسم غزة 2020، قالت المنظمة الدولية إن الأضرار التي لحقت بطبقة المياه الجوفية ستكون غير قابلة للإصلاح ما لم يتم اتخاذ تدابير علاجية فورية، كما حذر تقرير لمنظمة الصحة العالمية من ارتفاع نسبة الملوحة في مياه الشرب بالقطاع.

ومنذ فوز حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات الفلسطينية تراجعت دول مانحة عن تمويل مشاريع لتحلية المياه، لكن مناقشات فلسطينية دولية مؤخرا دفعت بتنفيذ هذا الملف قدما إلى الأمام.

عجز كبير
وقال المدير العام لمصادر المياه في سلطة المياه الفلسطينية مازن البنا إن القطاع يعاني من وضع مأساوي نتج عن العجز الذي وصل إلى 120 مليون متر مكعب سنويا، مقدرا احتياجات القطاع من المياه سنويا بـ200 مليون متر مكعب.

وبين البنا في حديث للجزيرة نت أن ما يجري الآن هو استنزاف للخزان الجوفي في القطاع، وذلك في ظل تداخل مياه البحر مع الآبار الجوفية وارتفاع نسبة الملوحة في بعض الآبار إلى نسبة 100%.



وذكر البنا أن 200 بئر ماء موجودة في القطاع تديرها البلديات المحلية، وأن القطاع بحاجة إلى مصادر مياه جديدة للتخفيف من الاعتماد على الخزان الجوفي الذي لا يكفي، مشيرا إلى وجود مشاريع للتحلية تنتظر التنفيذ.

وأشار إلى أن القطاع مقبل على وضع مائي خطير جدا لأن المواطن لن يستطيع في الأعوام الثلاثة المقبلة الحصول على مياه مطابقة للمواصفات الصحية العالمية، مؤكدا أن المياه حينها لن تكون صالحة للاستخدام الآدمي.

وأوضح البنا أن هذا الوضع الخطير لن يؤثر على المياه فقط بل سيشمل قطاعات اقتصادية واجتماعية وصحية، وسيؤثر على الإنتاج الزراعي بشكل واسع، مؤكدا أن القطاع بحاجة إلى حلول آنية وإستراتيجية للتغلب على مشكلة المياه.

مراحل المواجهة
من جهته، قال المدير العام لمصلحة مياه بلديات الساحل منذر شبلاق إن نحو 95% من المياه في غزة غير قابلة للاستخدام، مشيرا إلى أن نسبة النيترات مرتفعة جدا في بعض المناطق وتصل إلى أرقام مزعجة.

وذكر شبلاق للجزيرة نت أن هناك ثلاث مراحل لتحلية المياه، أولها مرحلة التدخل السريع وتهدف لإنتاج 13 مليون لتر مكعب بحلول عام 2015، وستكون من نصيب المناطق الأكثر تعرضا للتلوث.

وأضاف شبلاق أن المرحلتين المتوسطة والطويلة الأمد تستهدفان إنتاج 100 مليون لتر مكعب من المياه سنويا، مشيرا إلى التزام بعض الدول المانحة في ظل التحرك الجاد نحو إنشاء محطات لتحلية المياه.

وأشار شبلاق إلى أن الأمل معقود على البدء في تشجيع المؤسسات المانحة لاستكمال الجهود المبذولة لتمويل محطات التحلية، وخاصة في ظل تزايد الحاجة إليها في القطاع ووصول الوضع المائي إلى مرحلة الخطر الشديد.



مسؤولية دولية
وفي ذات السياق، حذر مدير شبكة المنظمات الأهلية في القطاع أمجد الشوا من خطورة التدهور الحاصل في قطاع المياه في غزة، مشيرا إلى ضرورة التعاطي الفلسطيني والعربي والدولي مع تقارير الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأشار الشوا في حديث للجزيرة نت إلى ضرورة دعم المجتمع الدولي لمشاريع خاصة باستغلال مياه الأمطار والمياه الجوفية بشكل فعال وإقامة محطات لتحلية مياه البحر والاستفادة من مياه الصرف الصحي في الزراعة.

وبين أن أي تأخر في اتخاذ الإجراءات العلاجية العاجلة سيزيد الأمور سوءا وسينعكس بشكل مباشر على صحة المواطن الفلسطيني، محملاً الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية المباشرة عن هذا التدهور بفعل سياساته في السنوات التي كان خلالها في غزة وأثناء الحصار.


المواضيع المتشابهه:


Nov Hofhv tgs'dk - y.m 15L11L2012 yaj


ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك




آخر مواضيع المنتدى

رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
15/11/2012 , أخبار , آخر , غشت , فلسطين

مواضيع ذات صله الأخبار الدولية International news, International journal, Articles


مواضيع ذات صله الأخبار الدولية International news, International journal, Articles


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 01:18 AM

اخر المواضيع

الموقع الرسمي لمعرفة نتائج المنحة الجامعية بالمغرب - آخر أخبار المنحة الجمعية La bourse marocaine @ خطاب الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش الأربعاء 30/07/2014 discours du roi Mohammed 6 vidéo YouTube @ الخطاب السامي للملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الخامسة عشر لاعتلاء جلالته عرش أسلافه الميامين اليوم الأربعاء 30 يوليوز 2014 @ معني ظاهرة الجيوب الفضية @ الاشخاص المستفيدين من العفو الملكي بمناسبة حلول الذكرى الـ15 لعيد العرش 2014 @ Gnader chahinez 2014 @ MAJAlat chahinez 2014 @ مجلة شاهيناز 2014 @ Nouveaux modèles Robes depuis le magazine Chahinez @ جديد القنادر من مجلة شهيناز - فساتين قمة في الاناقة من مجلة شهيناز - جديد قنادر الدار الجزائرية أفضل قنادر المنزل @ استقرار تداولات اليورو الاسبوعية امام الدولار 28/7/2014 من forexyard @ بلاغ و بيان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية حول عيد الفطر 2014 @ حركة ناطوري كارتا @ مساجات للجوال الخاصة بعيد الفطر - أجمل رسائل نصية للتهنئة بعيد الفطر @ موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2014 @ موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2014 في قطر @ موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2014 في السودان @ موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2014 في ليبيا @ موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2014 في تونس @ موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2014 في المغرب @ موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2014 في السعودية @ موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2014 في مصر @ موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2014 في الجزائر @ موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2014-1435 في مصر السعودية الاردن فلسطين قطر تونس ليبيا المغرب السودان الجزائر لبنان افغانستان تركيا @ Les buts du match Raja de Casablanca et l'Espanyol Barcelone Samedi 26 Juillet 2014 - le résumé du Raja et l'Espanyol Barcelone 26/07/2014 @ أحلى و أجدد رسائل تهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر 1435 / 2014 @ أهداف مباراة الرجاء البيضاوي و اسبانيول برشلونة السبت 26 يوليوز 2014 - ملخص مقابلة الرجاء البيضاوي و اسبانيول برشلونة 26/07/2014 @ موعد و تاريخ عيد الفطر لرمضان 1435/2014 بالمغرب - متى يحل العيد الصغير بالمملكة المغربية؟ توقيت عيد الفطر لسنة 1435 بالمغرب @ موعد و تاريخ عيد الفطر لرمضان 2014/1435 بالجزائر - متى يحل العيد الصغير ببالجزائر ؟ توقيت عيد الفطر لسنة 1435 بالجزائر - فاتح شوال @ موعد و تاريخ عيد الفطر لرمضان 1435/2014 بالمملكة العربية السعودية - متى يحل العيد بالسعودية ؟ توقيت عيد الفطر لسنة 1435 بالسعودية @ موعد و تاريخ عيد الفطر لرمضان 1435/2014 بمصر - متى يحل العيد بمصر ؟ توقيت عيد الفطر 1435 بمصر @ موعد و تاريخ عيد الفطر 2014 - تاريخ عيد الفطر بالمغرب 1435 @ Aid alfiter bi almaghrib - mata 3Id alfetr au Maroc 2014 - imta l3id sghir 2014 - tarikh 3id alfytr @ اربح مدخول اضافي مع برنامج شركاء ووكلاء توب اوبشن Top Option‎ @ أحلى موديلات قنادر الكتان موديلات قنادر كتان جميلة قنادر الكتان القالمية قنادر الكتان @ جديد أروع تصديرة العروس السطايفية الجديدة - بالصور تصديرة العروس الجزائرية رائعة Tasdirat al3aros aljaza2irya @ iPhone 5S Gold,iPad AIR 128GB,Samsung Galaxy S5,Sony Xperia Z2,Sony PS4 Game @ آخر أخبار تحطم الطائرة الجزائرية اليوم السبت 26 يوليو 2014 - جديد و تطورات تحطم الطائرة الجزائرية 26/07/2104 @ الحلقة 27 من السلسلة الرمضانية 2014 / 1435 الكوپل 2 حسن الفد و دنيا بوتازوت Al couple2 Episode 27 sur 2M - L'couple @ الحلقة 26 من السلسلة الرمضانية 2014 / 1435 الكوپل 2 حسن الفد و دنيا بوتازوت Al couple2 Episode 26 sur 2M - L'couple @ إضافة ستون دقيقة إلى التوقيت الرسمي المغربي 2014 بعد رمضان Ziadat Sa3a - Idafat stowna da9i9a bilmaghrib @ توقيت و تاريخ زيادة ساعة بالمغرب 2014 للمرة الثانية - موعد زيادة ستون دقيقة في الساعة بالمغرب 2014 @ فيديو رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وهو يستوقف الملك محمد السادس في مطار مدينة وجدة لدى عودته من الديار المقدسة حيث أدى مناسك العمرة @ توقيت و تاريخ زيادة ساعة بالمغرب 2014 بعد رمضان - موعد زيادة ستون دقيقة في الساعة بالمغرب 2014 بعد الشهر الكريم رمضان 1435 @ موعد إضافة ساعة إلى التوقيت الأصلي بالمغرب بعد الشهر الكريم رمضان 2014 / 1434 @ المسافة بين مدينة مراكش و أكادير - كم من الوقت بين مدينتي مراكش و أغادير - كم من الوقت يستغرق بين مراكش و أغادير @ تحميل خطبة عيد الفطر 2013 / 1434 @ نمادج خطبة عيد الفطر - خطبة للعيد جاهزة - تحميل خطبة عيد الفطر @ مشهد غريب وعجيب جدا لن تصدق ما تراه عيناك @ الانظار نحو الناتج الاجمالي البريطاني صباح اليوم 25/7/2014 من forexyard @



كل الحقوق محفوظة لمنتديات مراكش الجديدة www.newkech.com/vb