إضغط أعجبني ليصلك كل جديد

  #1  
قديم 01-05-2013, 03:10 AM
الصورة الرمزية josh
josh josh غير متواجد حالياً
مدير عام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 1,442
إرسال رسالة عبر MSN إلى josh
آخر أخبار المظاهرات و الاحتجاجات بالعراق ضد حكومة المالكي اليوم السبت 05/01/2013 - 05 يناير 2013 - ثورة العراق الكبرى في بغداد و الانبار


علاوي يدعو المالكي للاستقالة - طهران: أحداث العراق مؤامرة مثيلة لسوريا - أدوار متنوعة للعشائر في العراق - مظاهرات حاشدة بالعراق احتجاجا على المالكي


أخبار المظاهرات الاحتجاجات بالعراق حكومة attachment.php?attac


علاوي يدعو المالكي للاستقالة

دعا زعيم قائمة "العراقية" إياد علاوي الجمعة رئيس الحكومة نوري المالكي إلى تقديم استقالته وإجراء انتخابات عامة مبكرة في البلاد، وترافقت الدعوة مع مظاهرات "جمعة الصمود" التي شارك فيها الآلاف احتجاجا على سياسة الحكومة، في وقت دعا فيه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى وحدة العراق.

وقال علاوي -في خطاب متلفز- "ليس هذا هو العراق الذي كافحنا من أجله لكي ينعم بالعدالة والحرية بعيدا عن الخوف والحرمان، وإن العراق لن يكون ملكا لأحد أو طائفة بل لكل العراقيين في دولة عزيزة".

وأضاف "ما يجري الآن في العراق هو ضمن الفراغ الحاصل في ظل غياب رئاسة الجمهورية بسبب مرض الرئيس جلال الطالباني لأنه يحمي الدستور".

وتابع علاوي "لقد وقفت دائما ضد تسييس الدين والطائفية السياسية والجهوية، وكما تعلمون آمنت ولا أزال بالمشروع الوطني ومشروع بناء الدولة المدنية، دولة العدل والمساواة، ولا أجد بديلا عنها لكي ينعم العراق بالأمان والاستقرار والازدهار".

وقال إنه إذا "استمرت الأوضاع على هذا الحال، فإن الأمور ستؤول إلى مزيد من التشظي والكوارث والتوترات، لذا لا بديل عن رحيل هذه الحكومة وفسح المجال أمام حلول جذرية سلمية وحقيقية".

وأضاف "لقد أثبتت الحكومة عجزها الكامل عن إصلاح الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والأمنية وتوفير الخدمات".


مقتدى الصدر (يسار) دعا من مسجد للسنة العراقيين للوحدة (الفرنسية)
دعوة للوحدة
ومن جانبه، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الجمعة إلى الوحدة بين كل الطوائف في البلاد، وقال -في مسجد للسنة مكتظ بالمصلين- إنه يريد أن يثبت أن العراق موحد بشيعته وسنته وعربه وأكراده.

وأضاف أنه متعاطف مع مطالب الشعب بالحفاظ على وحدة البلاد.

وفي السياق نفسه، أكد الصدر -في مؤتمر صحفي عقده في كنيسة سيدة النجاة بوسط بغداد أثناء زيارته لها- أهمية ودور الطائفة المسيحية في العراق، وضرورة دعمها في المرحلة الحالية لكونها مكونا مهما من مكونات الشعب العراقي.

وقال "نحن مع حقوق الشعوب في التظاهر السلمي المدني على ألا يكون مسيسا، أو يحمل صورا وأعلاما وشعارات مناوئة للعراق وشعبه".

مظاهرات
وفي الأثناء، شارك مئات الآلاف من العراقيين الجمعة في مظاهرات "جمعة الصمود" احتجاجا على سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي، وللمطالبة بإجراء إصلاحات شاملة في البلاد وإطلاق سراح المعتقلين.

وقد خرجت مظاهرات في العاصمة العراقية بغداد والأنبار وصلاح الدين والموصل وكركوك، في احتجاجات انطلقت منذ نحو أسبوعين وزادت رقعتها اليوم الجمعة.

وقال مراسل الجزيرة في مدينة الموصل إن قوات الأمن أطلقت النار لتفريق المتظاهرين في ساحة المنصة، حيث تجمع الآلاف في مظاهرات "جمعة الصمود".


الرمادي شهدت مظاهرة حاشدة أمس الجمعة(الفرنسية)
وفي محافظة الأنبار، شهدت مدينتا الفلوجة والرمادي مظاهرات حاشدة شارك فيها عشرات الآلاف من العراقيين.

وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين منذ 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مظاهرات حاشدة شارك فيها علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون للمطالبة بإطلاق سراح السجينات والمعتقلين وتغيير مسار الحكومة، ومقاضاة منتهكي أعراض السجينات.

دعوة وتحذير
وفي أول رد فعل على المظاهرات، دعا ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي إلى طرح إلغاء مواد الإرهاب وقوانين أخرى على البرلمان.

يأتي ذلك في وقت حذر فيه مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية من وجود ما سماها مجموعات "إرهابية" تخطط لاستهداف المتظاهرين في مدينة الأنبار، مؤكدا أن القوات المسلحة ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لتأمين حماية المتظاهرين.

وعلى صعيد متصل، بثت قناة "العراقية" الحكومية صورا لمن قالت إنهن سجينات تم إطلاق سراحهن من قبل وزارة الداخلية.

وقالت الحكومة العراقية إن السجينات -اللاتي أخفيت وجوههن ويبلغ عددهن 11 من ضمن قرابة ألف سجينة- أطلقن من سجن "سايت 4" بعدما أوصت اللجنة الحكومية التي شكلت وأطلق عليها اسم "لجنة الحكماء" بتسليمهن إلى ذويهن.

طهران: أحداث العراق مؤامرة مثيلة لسوريا


حذر خطيب صلاة الجمعة في طهران موحدي كرماني من أن العراق يواجه ما وصفه بمؤامرة لإيجاد تفرقة مذهبية وعرقية بين المواطنين، متهما الدول الغربية والسعودية بالضلوع في ذلك.

يشار إلى أن العراق يشهد مظاهرات آخذة في الاتساع في عدة محافظات مثل بغداد والأنبار وصلاح الدين والموصل وكركوك، ضمن احتجاجات انطلقت منذ نحو أسبوعين ضد سياسات الحكومة، حيث يطالب المحتجون بإجراء إصلاحات شاملة في البلاد وإطلاق سراح المعتقلين.

وقال كرماني إن ما يجري في العراق بداية لما بدأ في سوريا منذ عامين، وحذر مما سماها مؤامرات الدول الغربية بزعامة أميركا في العراق، واتهم الغرب بأنه بصدد إثارة فتنة طائفية في العراق بعد سوريا.

وتابع في خطبة صلاة الجمعة اليوم أن "الغربيين وعملاءهم لم ينتهوا بعد من مؤامراتهم في سوريا، ولكنهم أقدموا على إثارة فتنة طائفية في العراق".

واتهم السعودية بالضلوع في تلك المؤامرة، وقال "أنصح حكام السعودية بتعزيز إيمانهم بالله بدلا من عقد الآمال على أميركا".

وأشار إلى أن إيران وعددا من دول المنطقة "تحررت من التبعية الأجنبية ببركة صحوة الشعب الإيراني"، وأعرب عن أمله في أن تصل تلك الصحوة إلى الدول الغربية التي تعاني شعوبها من الظلم الاقتصادي والانهيار المالي، بحسب تعبيره.

أدوار متنوعة للعشائر في العراق


فرضت الأوضاع التي يشهدها العراق منذ 2003 دورا جديدا للعشيرة بين تدخل في حل نزاعات خلفتها قوات الاحتلال؛ والبحث عن ممثل للعشيرة في قيادة الدولة، وبين تقديم حلول لمشاكل الناس بعيدا عن إجراءات التقاضي وفقا للقانون. وباختلاف هذه الأدوار يختلف أبناء العشائر العراقية فيما بينهم في تبرير تدخل العشيرة في حياة الناس.
ويؤكد القاضي عبد الرزاق خلف أن العشيرة تتوصل إلى حلول لمشاكل يجد القانون أنها عسيرة أو يؤدي حلها إلى اقتصاص حق من طرف دون آخر.



وأشار خلف لوجود حالات يترك حلها للعشائر مع الحفاظ على الحق العام، وعندما تتفق الأطراف العشائرية على الحل تنتهي الخصومة ويتوقف سفك الدماء، في حين أنه لو ترك الحل للمحاكم التي تقتص من الطرف الجاني فإن العشيرة المتضررة تبقى تتربص للأخرى حتى تثأر لنفسها.

من جانبه يؤكد جبار السعيد شيخ عام عشيرة الذهيبات -المنتشرة بجنوب ووسط العراق أن العشيرة لها "عامل إيجابي في الحياة وضرورة مساعدة" مشيرا إلى أنها ليست عصبة على الباطل، وإنما هي نخبة لتحقيق العدالة "ومتى تغاضت العشيرة عن العدالة خرجت عن السياق الخلقي الذي تعارف عليه العرب منذ آلاف السنين".

ولا يرى الشيخ جبار أي ضرر يأتي من العشيرة مؤكدا أنه "ليس في العرف العشائري ولا في الأخوة العشائرية ضرر حيث تكون الألفة بين أبناء العشيرة المكونة عادة من مجموعة أسر تنحدر من أجداد معلومين".

وأضاف أن هذه الألفة تنتج روحا تعاونية في المسرات والأحزان، مشيرا إلى أن العشائر العراقية لا فرق بينها في جنوب أو غرب أو شمال العراق لأنها تنحدر جميعها من أصول واحدة.


آثار الاحتلال
من جهة أخرى، أكد منيف الدحل أحد شيوخ عشيرة البو عيسى الموجودة بمحافظة الأنبار (غرب العراق) أن قوات الاحتلال الأميركي عملت على تمزيق النسيج الاجتماعي للعشائر.

وقال الدحل للجزيرة نت، إن قوات الاحتلال "تعمدت خلق مناخ لتمزيق وحدة العشائر من خلال دور المخبر السري سيئ الصيت" موضحا أن قوات الاحتلال عندما كانت تعتقل فردا من عشيرة، تبلغ عشيرة أخرى أن "المخبر السري من العشيرة الفلانية هو الذي أوشى بابنكم لتنشأ العداوة بين العشائر".

وفي سياق آخر، يشير العضو في حزب الدعوة علي فليح إلى وجود هيئة متخصصة بشؤون العشائر في الحكومة تتدخل لتقديم الحلول وترضية الأطراف المختلفة في حال نشوب النزاعات، وتختار حكاما من بين شيوخ العشائر من مختلف البيئات العراقية لتقديم الحلول للقضايا التي يصعب حلها من قبل الأطراف الحكومية.

وعلى صعيد المشاكل التي تخلفها محاولات حل النزاعات عشائريا، يشتكي الطبيب هادي فرج قائلا "أغلقت عيادتي الخاصة في بغداد بعد أن كتب على جدارها الخارجي الطبيب مطلوب عشائريا".

وأضاف الطبيب أنه عندما استفسر عن ذلك الإجراء أخبره البعض بأن أحد المرضى من عشيرة أخرى توفي بالمستشفى أثناء فترة مناوبته، لافتا إلى أنه لجأ إلى عشيرته وبعد جلسات وجلسات تم التوصل إلى حل مقابل فدية مالية بعد أن اعتبروه ملوما في موت الرجل الذي مات جراء جلطة قلبية حادة، وفق كلام الطبيب.

ووفق فرج فإن "شيوخ العشائر ووجهاءها صاروا من علية القوم في العراق حتى أنهم صاروا يبحثون لعشائرهم عن دور في السياسة والبرلمان، وصاروا يتميزون بحياة الترف ويقتنون أفخر السيارات ويسكنون أحسن البيوت".

ويعزي البعض تصدر الحلول العشائرية للمشهد العراقي إلى ضعف الدور الحكومي وعجزه عن حل القضايا الشائكة التي تثار بين الناس.


مظاهرات حاشدة بالعراق احتجاجا على المالكي

شارك مئات الآلاف من العراقيين اليوم في مظاهرات "جمعة الصمود" احتجاجا على سياسات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وللمطالبة بإجراء إصلاحات شاملة في البلاد وإطلاق سراح المعتقلين، بينما أطلقت قوات الأمن النار لتفريق المتظاهرين في ساحة المنصة بالموصل.

وقد خرجت مظاهرات في العاصمة العراقية بغداد والأنبار وصلاح الدين والموصل وكركوك، في احتجاجات انطلقت منذ نحو أسبوعين وزادت رقعتها اليوم الجمعة.

وقال مراسل الجزيرة في مدينة الموصل إن قوات الأمن أطلقت النار لتفريق المتظاهرين في ساحة المنصة حيث تجمع الآلاف في مظاهرات "جمعة الصمود".

وتجمع آلاف العراقيين في الجامع النوري الكبير بالمدينة رغم الإجراءات الأمنية المكثفة من الجيش العراقي الذي فرض حظر تجول ونشر آليات عسكرية لمنع المواطنين من التوجه إلى المظاهرات، لكن القوات الأمنية فرقت تجمعا آخر قرب ساحة المنصة في الجانب الأيسر عبر إطلاق العيارات النارية واستخدام الهري.

وقد نفى قادة كبار في القوات العراقية وقوع إطلاق نار أو اعتقال بحق المتظاهرين اليوم الجمعة في الموصل.

وقال قائد عمليات الموصل الفريق الركن باسم الطائي إنه لا صحة للأنباء التي تتحدث عن إطلاق نار على المتظاهرين، مشيرا إلى أن المظاهرات كانت سلمية. ومن جانبه أكد قائد الشرطة الاتحادية بالمدينة عدم اعتقال أي متظاهر، لافتا إلى سلمية المظاهرات.

اتساع المظاهرات
وفي محافظة الأنبار التي انطلقت منها شرارة الاحتجاجات قبل نحو أسبوعين، شهدت مدينتا الفلوجة والرمادي مظاهرات حاشدة شارك فيها عشرات الآلاف من العراقيين.

وتحدثت وسائل إعلام عراقية عن منع القوات الحكومية وفود المحافظات الجنوبية من الوصول إلى ساحة الاعتصام في الأنبار، كما تحدثت عن تهديدات بالاعتقال وجهها مسؤولون أمنيون إلى عدد من قادة المظاهرات.

وتجمع عشرات الآلاف رغم القيود الأمنية المشددة في الرمادي حيث التجمع المركزي للاعتصام المستمر منذ ما يقارب الأسبوعين.

وذكر شهود عيان في المحافظة أن المتظاهرين تجمعوا منذ ساعات الصباح الأولى بساحة الاعتصام قرب مدينة الرمادي في مظاهرات أطلق عليها "جمعة الصمود"، رافعين لافتات ومطلقين شعارات تطالب بإجراء إصلاحات شاملة وإطلاق سراح المعتقلين.

وقال مراسل الجزيرة وليد إبراهيم إن التطور الأبرز في مظاهرات اليوم أنها امتدت إلى مناطق ومدن وأحياء لم تشهد مظاهرات من قبل، مشيرا إلى أعداد كبيرة تقدر بالآلاف توافدت إلى حي الأعظمية وسط بغداد، وسط انتشار كثيف لقوات الأمن.

وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين منذ 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مظاهرات حاشدة شارك فيها علماء دين وشيوخ عشائر ومسؤولون محليون للمطالبة بإطلاق سراح السجينات والمعتقلين الأبرياء وتغيير مسار الحكومة، ومقاضاة منتهكي أعراض السجينات.

دعوة وتحذير
وفي أول رد فعل على المظاهرات، دعا ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي إلى طرح إلغاء مواد الإرهاب وقوانين أخرى على البرلمان.

يأتي ذلك في وقت حذر فيه مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية من وجود ما سماها مجموعات "إرهابية" تخطط لاستهداف المتظاهرين في مدينة الأنبار، مؤكدا أن القوات المسلحة ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لتأمين حماية المتظاهرين.

وعلى صعيد متصل بثت قناة العراقية الحكومية صورا لما قالت إنهن سجينات تم إطلاق سراحهن من قبل وزارة الداخلية.

وقالت الحكومة العراقية إن السجينات اللاتي أخفيت صور وجوههن ويبلغ عددهن 11 من ضمن قرابة ألف سجينة، أطلقن من سجن "سايت4" بعدما أوصت اللجنة الحكومية التي شكلت وأطلق عليها لجنة الحكماء بتسليمهن إلى ذويهن.

ردود سياسية
وفي ردود الفعل السياسية، دعا مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري إلى الحفاظ على وحدة البلاد، واصفا المطالب التي تطرح في المظاهرات بأنها شرعية في أغلبها.

من جهته اعتبر زعيم القائمة العراقية إياد علاوي أنه لا بديل عن رحيل الحكومة الحالية، ودعا إلى فسح المجال أمام حلول وصفها بالجذرية، كما حذر من مغبة استمرار الوضع على حاله، قائلا إن الأمور ستؤول إلى مزيد من الكوارث والتشظي.



المواضيع المتشابهه:


Nov Hofhv hgl/hivhj , hghpj[h[hj fhguvhr q] p;,lm hglhg;d hgd,l hgsfj 05L01L2013 - 05 dkhdv 2013 e,vm hguvhr hg;fvn td fy]h] hghkfhv hgsjm


ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك


Bookmark and Share
رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 10:16 AM

اخر المواضيع

مؤشر الدولار الأمريكي يحقق الهدف التصحيحي utmarkets @ الدولار يرتفع من جديد 29/1/2015 من forexyard @ شاهد تقليد صوت اكثر من 30 حيوان بإتقان رهيب لن تصدقه @ ثيم (Green Light) للجوال قمة في الروعة والابداع (للاندرويد) @ (الموسوعة الثقافية) تحتوى على مجموعة ضخمة من الامثال والحكم والالغاز @ عرض نهاية شهر يناير من يوتي ماركتس - استغل الفرصة الآن @ الانظار نحو الفيدرالي مساء اليوم 28/1/2015 من forexyard @ اعلان سيرفر كونكر تهييس Nitro-Co @ بشرى طيبة: تحليلات وأخبار فوركس على مدار الساعة @ معدل نمو الناتج الاجمالي البريطاني 27/1/2015 من forexyard @ برنامج تدريب مدربين الجرافولجي @ انتخابات اليونان محط انظار الاسواق 26/1/2015 من forexyard @ البيانات الاقتصادية 25/1/2015 من forexyard @ خلفيات طبيعة تخطف الابصار! @ خلفيات 2015 بنقاء رهيب! @ برنامج تصوير شاشة الحاسوب الرهيب! @ عملاق تنظيف و تسريع الكمبيوتر! @ العائلة الذكية تستخدم عسل الاذكياء @ انسخ ملفاتك بسرعة جنونية معsupercopier! @ المتصف النفاث Icedragon! @ زين سطح مكتبك باروع الصور! @ اليورو دون مستويات 1.14 امام الدولار 23/1/2015 من forexyard @ طرق تفعيل إعدادات انترنت مديتل – Configuration Meditel @ النظره اليوميه علي الاسواق 22 يناير 2015 يوتي ماركتس utmarkets @ الانظار اليوم نحو المركزي الاوروبي 22/1/2015 من forexyard @ فرصة استثمار مميزة من utmarkets لعالم 2015 @ نظرة عامة على الأسواق - 21/01/2015 UTMarkets @ محضر السياسية النقدية للمركزي الكندي 21/1/2015 من forexyard @ برنامج تدريب مدربين الجرافولجي @ معدل نمو الناتج الاجمالي المحلي الصيني 20/1/2015 من forexyard @ مطلوب موزعين لكريم الزنجبيل المطور في جميع انحاء المملكه @ التقرير الاسبوعي من UTMarkets يوتي ماركتس @ حياكم الله تابعونا في الانستغرام @kuwdesign @ تطبيق بيت حواء الجامع على الأندرويدوالآيفون للتحميل مجانا @ مؤشر اسعار المستهلكين الامريكي دون التوقعات 19/1/2015 من forexyard @ شرح مصور : كيف تحجز فندقك في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو أي مكان في العالم بأرخص سعر @ مفاجأة لمستخدمى متصفح جوجل كروم - إشعارات الأخبار @ البنك المركزي السويسري يخفض سعر الفائدة الى سالب 75 نقطة اساس 16/1/2015 من forexyard @ اكسبي قلب زوجك , الآن الاصدار الثالث لكتاب مطبخ حواء @ توصيات يوتي ماركتس UTMarkets 15/1/2015 @ بيانات التوظيف و البطالة الاسترالية 15/1/2015 من forexyard @ تطبيق دليل ارقام موبايل مصر Egypt Caller ID @ الدولار يصعد أمام الكندي فوق مُستوى ال 1.20 لأول مرة منذ إبريل 2009 UTMarkets @ مفاجأة لمستخدمى متصفح جوجل كروم @ الانظار نحو مبيعات التجزئة الامريكية 14/1/2015 من forexyard @ حبوب أي بي سيلم البنانية الشهيرة من اي بي كير للرشاقة طبيعية 100%100 متوفرة الاااان @ الميزان التجاري الصيني 13/1/2015 من forexyard @ أسعار النفط تواصل التراجع وجولدمان يقلص توقعاته @ # دورة تدريبية (مركز بروكوالا ) فى # الهندسة مدنية والمساحية والتخطيط عمراني2015 @ # دورة تدريبية (مركز بروكوالا ) فى #اهمية القانون الاداري في اعمال الادارة العامة2015 @



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
كل الحقوق محفوظة لمنتديات مراكش الجديدة www.newkech.com/vb
sitemap
RSS RSS 2.0 XML MAP

|

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع منتديات مراكش الجديدة مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقر موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى lexode@gmail.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتديات مراكش الجديدة بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى lexode@gmail.com