العودة   منتديات مراكش الجديدة NEW MARRAKECH FORUM > المنتديات العامة > المناسبات و التهاني و الاهدائات

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف - فتوى الاحتفال بالمولد النبوي - ما حكم الشرع في إحياء و الاحتفال بالمولد النبوي؟

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف - فتوى الاحتفال بالمولد النبوي - ما حكم الشرع في إحياء و الاحتفال بالمولد النبوي؟ الشيخ الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-11-2013, 06:34 PM
ضياء ضياء غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 3,101
حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف - فتوى الاحتفال بالمولد النبوي - ما حكم الشرع في إحياء و الاحتفال بالمولد النبوي؟


حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف - فتوى الاحتفال بالمولد النبوي - ما حكم الشرع في إحياء و الاحتفال بالمولد النبوي؟
الشيخ الإمام عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه .
أما بعد :
فقد تكرر السؤال من كثير عن حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ، والقيام له في أثناء ذلك ، وإلقاء السلام عليه ، وغير ذلك مما يفعل في الموالد .

والجواب أن يقال :
لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا غيره ؛ لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ، ولا خلفاؤه الراشدون ، ولا غيرهم من الصحابة ـ رضوان الله على الجميع ـ ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة ، وهم أعلم الناس بالسنة ، وأكمل حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم .
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " ، أي : مردود عليه ، وقال في حديث آخر : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة " .
ففي هذين الحديثين تحذير شديد من إحداث البدع والعمل بها .
وقد قال الله سبحانه في كتابه المبين : ( ومآ ءاتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) ( سورة الحشر : 7 ) ، وقال عز وجل : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) ( سورة النور : 63 ) ، وقال سبحانه : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ) ( سورة الأحزاب : 21 ) ، وقال تعالى : ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم ) ( سورة التوبة : 100 ) ، وقال تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً ) ( سورة المائدة : 3 ) .
والآيات في هذا المعنى كثيرة .
وإحداث مثل هذه الموالد يفهم منه : أن الله سبحانه لم يكمل الدين لهذه الأمة ، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبلغ ما ينبغي للأمة أن تعمل به ، حتى جاء هؤلاء المتأخرون فأحدثوا في شرع الله ما لم يأذن به ، زاعمين : أن ذلك مما يقربهم إلى الله ، وهذا بلا شك فيه خطر عظيم ، واعتراض على الله سبحانه ، وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، والله سبحانه قد أكمل لعباده الدين ، وأتم عليهم النعمة .
والرسول صلى الله عليه وسلم قد بلغ البلاغ المبين ، ولم يترك طريقاً يوصل إلى الجنة ويباعد من النار إلا بينه للأمة ، كما ثبت في الحديث الصحيح ، عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بعث الله من نبي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم ، وينذرهم شر ما يعلمه لهم " رواه مسلم في صحيحه .
ومعلوم أن نبينا صلى الله عليه وسلم هو أفضل الأنبياء وخاتمهم ، وأكملهم بلاغاً ونصحاً ، فلو كان الاحتفال بالموالد من الدين الذي يرضاه الله سبحانه لبيَّنه الرسول صلى الله عليه وسلم للأمة ، أو فعله في حياته ، أو فعله أصحابه رضي الله عنهم ، فلما لم يقع شيء من ذلك علم أنه ليس من الإسلام في شيء ، بل هو من المحدثات التي حذر الرسول صلى الله عليه وسلم منها أمته ، كما تقدم ذكر ذلك في الحديثين السابقين .وقد جاء في معناهما أحاديث أُُخر ، مثل قوله صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة : " أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة " رواه الإمام مسلم في صحيحه .
والآيات والأحاديث في هذا الباب كثيرة .
وقد صرح جماعة من العلماء بإنكار الموالد والتحذير منها ؛ عملاً بالأدلة المذكورة وغيرها .
وخالف بعض المتأخرين فأجازها إذا لم تشتمل على شيء من المنكرات ؛ كالغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكاختلاط النساء بالرجال ، واستعمال آلات الملاهي ، وغير ذلك مما ينكره الشرع المطهر ، وظنوا أنها من البدع الحسنة .
والقاعدة الشرعية : رد ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله ، وسنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم .
كما قال الله عز وجل : ( يآأيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً ) ( سورة النساء : 59 ) ، وقال تعالى : ( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ) ( سورة الشورى : 10 ) .


وقد رددنا هذه المسألة ـ وهي الاحتفال بالموالد ـ إلى كتاب الله سبحانه ، فوجدنا يأمرنا باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم فيما جاء به ويحذرنا عما نهى عنه ، ويخبرنا بأن الله سبحانه قد أكمل لهذه الأمة دينها ، وليس هذا الاحتفال مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ، فيكون ليس من الدين الذي أكمله الله لنا وأمرنا باتباع الرسول فيه ، وقد رددنا ذلك ـ أيضاً ـ إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم فلم نجد فيها أنه فعله ، ولا أمر به ولا فعله أصحابه رضي الله عنهم ، فعلمنا بذلك أنه ليس من الدين ، بل هو من البدع المحدثة ، ومن التشبه بأهل الكتاب من اليهود والنصارى في أعيادهم .
وبذلك يتضح لكل من له أدنى بصيرة ورغبة في الحق وإنصاف في طلبه أن الاحتفال بالموالد ليس من دين الإسلام ، بل هو من البدع المحدثات التي أمر الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم بتركها والحذر منها .
ولا ينبغي للعاقل أن يغتر بكثرة من يفعله من الناس في سائر الأقطار ، فإن الحق لا يعرف بكثرة الفاعلين ، وإنما يعرف بالأدلة الشرعية ، كما قال تعالى عن اليهود والنصارى : ( وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) ( سورة البقرة : 111 ) ، وقال تعالى : ( وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله ) ( سورة الأنعام : 116 ) .
ثم إن غالب هذه الاحتفالات بالموالد مع كونها بدعة لا تخلو من اشتمالها على منكرات أخرى ؛ كاختلاط النساء بالرجال ، واستعمال الأغاني والمعازف ، وشرب المسكرات والمخدرات ، وغير ذلك من الشرور ، وقد يقع فيها ما هو أعظم من ذلك وهو الشرك الأكبر ، وذلك بالغلو في رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو غيره من الأولياء ، ودعائه والاستغاثة به وطلبه المدد ، واعتقاد أنه يعلم الغيب ، ونحو ذلك من الأمور الكفرية التي يتعاطاها الكثير من الناس حين احتفالهم بمولد النبي صلى الله عليه وسلم وغيره ممن يسمونهم بالأولياء .
وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إياكم والغلو في الدين ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين " ، وقال صلى الله عليه وسلم : " لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبده ، فقولوا : عبد الله ورسوله " أخرجه البخاري في صحيحه من حديث عمر رضي الله عنه .
ومن العجائب والغرائب : أن الكثير من الناس ينشط ويجتهد ي حضور هذه الاحتفالات المبتدعة ، ويدافع عنها ، ويتخلف عما أوجب الله عليه من حضور الجمع والجماعات ، ولا يرفع بذلك رأساً ، ولا يرى أنه أتي منكراً عظيماً ، ولا شك أن ذلك من ضعف الإيمان وقلة البصيرة ، وكثرة ما ران على القلوب من صنوف الذنوب والمعاصي ، نسأل الله العافية لنا ولسائر المسلمين .
ومن ذلك : أن بعضهم يظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحضر المولد ؛ ولهذا يقومون له محيين ومرحبين ، وهذا من أعظم الباطل وأقبح الجهل ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يخرج من قبره قبل يوم القيامة ، ولا يتصل بأحد من الناس ، ولا يحضر اجتماعاتهم ، بل هو مقيم في قبره إلى يوم القيامة ، وروحه في أعلى عليين عند ربه في دار الكرامة ، كما قال الله تعالى في سورة المؤمنون ( 15 ـ 16 ) : ( ثم إنكم بعد ذلك لميتون * ثم إنكم يوم القيامة تبعثون ) .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " أنا أول من ينشق عنه القبر يوم القيامة ، وأنا أول شافع ، وأول مُشَفَّعٍ " عليه من ربه أفضل الصلاة والسلام .
فهذه الآية الكريمة والحديث الشريف وما جاء في معناهما من الآيات والأحاديث ، كلها تدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم وغيره من الأموات إنما يخرجون من قبورهم يوم القيامة ، وهذا أمر مجمع عليه بين علماء المسلمين ليس فيه نزاع بينهم ، فينبغي لكل مسلم التنبه لهذه الأمور ، والحذر مما أحدثه الجهال وأشباههم من البدع والخرافات التي ما أنزل الله بها من سطان . والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا به .
أما الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي من أفضل القربات ، ومن الأعمال الصالحات ، كما قال تعالى : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي يآ أيها الذين ءامنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً ) ( سورة الأحزاب : 56 ) .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " من صلى عليَّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً " ، وهي مشروعة في جميع الأوقات ، ومتأكدة في آخر كل صلاة ، بل واجبة عند جمع من أهل العلم في التشهد الأخير من كل صلاة ، وسنة مؤكدة في مواضع كثيرة ، منها بعد الأذان ، وعند ذكره عليه الصلاة والسلام ، وفي يوم الجمعة وليلتها ، كما دلت على ذلك أحاديث كثيرة .
والله المسؤول أن يوفقنا وسائر المسلمين للفقه في دينه والثبات عليه ، وأن يمن على الجميع بلزوم السنة والحذر من البدعة ، إنه جواد كريم .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وآله وصحبه .


المواضيع المتشابهه:


p;l hghpjthg fhgl,g] hgkf,d hgavdt - tj,n lh hgavu td Ypdhx , hgkf,d?


ضع تعليق باستخدام حساب الفيس بوك



آخر مواضيع المنتدى

رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الاحتفال , الشريف , الشرع , النبوي , النبوي؟ , بالمولد , حكم , فتوى , إحياء

مواضيع ذات صله المناسبات و التهاني و الاهدائات


مواضيع ذات صله المناسبات و التهاني و الاهدائات


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة




الساعة الآن 07:47 PM

اخر المواضيع

أزياء أنييقة جدا جدا للمحجبات 2015 @ جديد أناقة المحجبات مش هتقدري تغمضي عينيك - أحلى موضة أزياء المحتشمة غاية في الشياكة @ أجدد و أحلى صور موضة الاكسسوارات للشعر - جديد أكسسوار الرأس للبنات @ القنوات التي تبث مباريات الدوري الانجليزي 2014/2015 بالمجان - القنوات المفتوحة التي تذيع مقابلات البريميرليغ 2014/2015 @ القنوات التلفزية الناقلة للدوري الانجليزي الممتاز بالمجان مع الترددات 2014- 2015 - المشاهدة المباشرة للدوري الانقليزي الدرجة الأولى 2015 بالمجان @ القنوات الناقلة للدوري الاسباني الممتاز بالمجان مع الترددات 2014- 2015 - المشاهدة المباشرة الدوري الاسباني الدرجة الأولى 2015 بالمجان @ القنوات التي تبث مباريات الدوري الاسباني 2014/2015 بالمجان - القنوات المفتوحة التي تذيع مقابلات الليقا الاسبانية 2014/2015 @ القنوات الناقلة للدوري الاسباني بالمجان مع الترددات 2014- 2015 @ مواقع العقود النموذجية Legal Forms @ انشودة رائعة للغاية (أصلي عليك) بصوت مشاري العفاسي @ برنامج جوال لتذكيرك بأوقات الصلاة بامكانيات وخيارات كثيرة @ تطبيق للوصول إلى حسابك بالفيسبوك بسهوله من سطح المكتب @ من اجمل العاب القتال وأحدثها Uncanny X-Men : Days of Future Past game apk v 1.0 @ شاهد،،، فيديو يموت من الضحك لطفل نعسان (لا يفوتك) @ انشودة [جمال الروح] تلمس المشاعر بصوت شجي عذب @ تطبيق لتذكيرك بأوقات الاذان لأكثر من 6 ملايين مدينة في العالم @ لعبة جوال لمحبي الاكشن والمغامرة الرائعة [القناص البطل] @ Channels that broadcast the match Atletico Madrid and Real Madrid Spanish Super Cup 2014 Friday, August 22, 2014 - 22/08/2014 @ Los canales que emiten el partido Atlético de Madrid y Real Madrid Supercopa Española 2014 Viernes, 22 de agosto 2014 @ Chaînes qui diffusent le match de l'Atletico Madrid et le Real Madrid Super Coupe d'Espagne 2014, le vendredi 22 août 2014 @ القنوات المفتوحة التي تذيع مباراة أتلتيكو مدريد و ريال مدريد كأس السوبر الأسباني 2014 لكرة القدم اليوم الجمعة 22/08/2014 @ القنوات التي تبث مقابلة أتلتيكو مدريد و ريال مدريد برسم كأس السوبر الأسباني 2014 اليوم الجمعة 22 غشت 2014 @ جميع القنوات المجانية الناقلة لمباراة أتلتيكو مدريد و ريال مدريد اليوم الجمعة 22 أغسطس 2014 @ فيديو صراع بين ثلاثة أسود و تمساح واحد @ فياضانات و سيول بمدينة تارودانت المغربية 2014 فيديو يوتيوب Video YouTube @ ملخص لجديد مواضيع الصحف الجمعة 22 غشت 2014 la presse et les journaux marocains @ أبرز و أهم ما جاء بالجرائد اليومية المغربية اليوم الجمعة 22/08/2014 @ التحدي بالماء المثلج فيديو يوتيوب جديد Video Youtube @ الانظار نحو البيانات الكندية و حديث جانيت يلين 22/8/2014 من forexyard @ أقوى 17 برنامج تدريبي في الإدارة وتطوير المهارات @ برنامج محول صيغ الصوتيات Bigasoft Audio Converter 4.3.5.5344 بسهولة @ عملاق تحميل الملفات من الانترنت Internet Download Manager 6.21 Build 5 @ برنامج جلب وتحديث التعريفات الخاصة بالجهاز DriverEasy Professional 4.7.6 @ صور ديكور لأاجمل المطابخ العالمية 2015 - أشيك مطابخ مودرن 2016 @ تصاميم مطابخ غاية في الجمال - جديد موديلات المطابخ الراقية - صور أحدث موضة المطابخ Photos modèles de belles cuisines @ صور موضة الملابس الأنيقة 2015 - أجمل كولكشن ملابس رائعة 2016 @ آخر موديلات الأزياء المتناسقة للنساء - أحدث كولكشن ملابس حريمي شيييك جدا @ تحميل الطلبات الخطية التي نحتاجها في تعاملاتنا مع الوكالة التجاريةACTEL بالجزائر @ نموذج طلب الاشتراك في خدمة الأنترنيت ADSL @ Le discours du roi Mohammed VI à l'occasion soixante et un de la Révolution du Roi et du Peuple mercredi, 20.08.2014 Video YouTube @ خطاب الملك محمد 6 السادس بالذكرى 61 لثورة الملك والشعب الأربعاء 20/08/2014 @ النص الكامل لخطاب ملك المغرب محمد السادس بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب الأربعاء 20 غشت 2014 @ Apple Iphone 5S,Samsung Galaxy S5,HTC One M8,Nikon D4,Pioneer CDJ 900 @ WTS :// BB Porsche Designs / iPhone 5s 64Gb Gold / Galaxy S5 /ADD BBM 29DE0004 @ الانظار نحو مؤشرات مديري المشتريات الاوروبية 21/8/2014 من forexyard @ جديد فساتين 2015 - كولكشن قنادر المنزل 2015 -Robes INTERIEUR @ جديد موديلات الفساتين الجزائرية - أروعة صور للفساتين الجزائرية - مجموعة فساتين أنيقة - قنادر الدار من مجلات الخياطة و الموضة @ بالصور موضة الأحذية الشتوية للنساء - بالصور جديد أناقة الأحدية الشتوية @ جديد أناقة و موضة الأحذية الشتوية 2015 - أروع موديلات الأحذية النسائية الراقية 2016 @ طريقة حل مشكل عدم اشتغال برنامج الفايبر على الهواتف و الأجهزة المحمولة La solution pour résolution du problème du Viber @


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
كل الحقوق محفوظة لمنتديات مراكش الجديدة www.newkech.com/vb

sitemap
RSS RSS 2.0 XML MAP

|

اخلاء مسئولية

 يخلى موقع منتديات مراكش الجديدة مسئوليته عن اى مواضيع او مشاركات تندرج داخل الموقع ويحثكم على التواصل معنا ان كانت هناك اى فقر موضوع - او مشاركة ) تتضمن اى انتهاك لحقوق الملكية الفكرية او الادبية لاى جهة - يقع عليها اى ضرر من اى شكل نتيجة استخدام الموقع بالتواصل معنا من خلال البريد الالكترونى التالى lexode@gmail.com .وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة من مسح او تعديل هذه الفقرة ( موضوع او مشاركة ).

  جميع المشاركات المنشورة بالموقع لا تعبر بالضرورة عن رأى الموقع او ادارته وانما تعبر فقط عن راى كاتبها ويتحمل وحده فقط مسئوليتها تجاه اى جهة اخرى .

 إن مشرفي وإداريي منتديات مراكش الجديدة بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات. وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية ( جنائية - قانونية ) عن مضامين المشاركات وان وجدت اى مخالفات على الجهة المتضررة التواصل مع ادارة الموقع لمسح او تعديل هذه المخالفات عن طريق البريد الالكترونى التالى lexode@gmail.com